أخر الاخبار

أساتذة و طلبة و معطلون ينتفضون ضد التعاقد والانتقاء في مسيرة حاشدة بمراكش

 أساتذة و طلبة و معطلون ينتفضون ضد التعاقد والانتقاء في مسيرة حاشدة بمراكش



عرفت مدينة مراكش اليوم ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا، مسيرة حاشدة اجتمع فيها الأساتذة المتعاقدون و طلبة جامعة القاضي عياض والمعطلون المجازون مطالبين باسقاط التعاقد.


وانطلقت المسيرة من أمام الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش متجهة نحو باب دكالة مرورا بشارع علال الفاسي وسط انزال امني كثيف.



وطالب المحتجون باسقاط نظام التعاقد الذي بدأت الدولة العمل به منذ 2016 وكذلك اسقاط الانتقاء الأولى وشرط السن لولوج مباراة التعليم، رافعين شعارات قوية في وجه الحكومة : لي مسؤول يلقى الحل يلقى الحل و لا يرحل، الشعب يريد اسقاط التعاقد ، الشعب يريد اسقاط الانتقاء، جينا و احتجينا من كل مدينة جينا، لا دار لا دوار ياما وراني محاصر مابين المخزن ياما و صناع القرار، ونرفع شارة الزيرو للحكومة هاهي، قمع قمع وزيد قمع الرمانة غادة تفرݣاع... 



إلى جانب شعارات قوية تطالب الحكومة بايجاد حل فوري لملف التعليم ككل. 


كما عرفت مدن مغربية أخرى مسيرات احتجاجية خلال هذه الأيام، يندد فيها المحتجون بقرار شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.



لكن الوزير قال أنه لا تراجع عن الاجراءات الجديدة وهي اجراءات أولية لإصلاح منظومة التعليم في البلاد، فيما يرى مختصون أن السن لا علاقة له بالجودة وأن هذا القرار هو فقط حاجة في نفس يعقوب لغايات أخرى، وما فرض السن إلا وسيلة للوصول إلى غايات أخرى تخفيها الحكومة. فهل سيستمر مسلسل الاحتجاجات أم أن الحكومة ستجد حلولا لكبح الاحتجاجات التي اتحدت فيها معظم شرائح المجتمع.

تعليقات