أخر الاخبار

فيديو: مجموعة تاسوتا نيمال تطلق أغنية تراثية متميزة "فاضمة

 

مجموعة تاسوتا نيمال تطلق أغنية تراثية متميزة "فاضمة

 

" أطلقت اليوم الجمعة مجموعة تاسوتا نيمال المعروفة بأغانيها التراثية، فيديو كليب لأغنيتهم الجديدة "فاضمة" على منصة اليوتوب.

 

tasuta nimal fadma

 تنحدر المجموعة المذكورة من قرية "سليلو" بمدينة بومالن دادس اقليم تنغير جنوب شرق المملكة، وتبحث المجموعة خلال مسيرتها الفنية عن الأعمال التي تتحدث عن التراث، حيث أن المجموعة أطلقت جميع أغانيها المتميزة بأسلوب عذب ورزانة في الألحان و اختيار أمثل للكلمات، باللغة الأمازيغية.

 

نذكر أن المجموعة شاركت في العديد من المهرجانات والمسابقات الوطنية وأحيت سهرات خارج الوطن. وتتميز المجموعة كذلك بأسلوبهم الفريد في لباسهم أثناء احياء السهرات وأثناء تواجدهم على المنصة وكذلك في الفيديو-كليبات التي يصورونها. مما يعطي صورة لتشبتهم بالتراث الأمازيغي العريق ورغبتهم في احياء ميراث أجدادهم.

 

tasuta nimal 2021 2022

 والأغنية التي أطلقت اليوم " فاضمة" مستوحاة من قصيدة أمازيغية قديمة وهي عبارة عن قصة أسطورية تحكي معاناة سيدة جميلة تدعى فاضمة تزوجت من رجل تحبه كثيرا وعاشا معا قصة حب جميلة. إلى أن سافر الرجل وترك بيت الزوجية دون علمها بالأمر وظلت تبحث عن السبب الذي تركه يغادر بدون وداع. وفي النهاية اكتشفت أنه عاد إلى القرية ومعه زوجة أخرى مما جعلها تعيش حالة حزن واكتئاب.

 

في المناطق الأمازيغية كانت ليلة الأعراس فرصة سانحة لكل من أراد أن يوجه رسالة إلى اي شخص او أشخاص سواء ليعبر لهم عن مدى حبه لهم او أن يرسل إليه رسائل مشفرة عبارة عن قصائد شعرية يفهم المعني بالأمر أنه هو المقصود بذلك البيت الشعري، وبعضهم يهيم بأن يجيب في نفس المكان أو في عرس آخر حسب ما يتطلبه الموقف. واستغلت فاضمة التي تركها زوجها ليعود بعد مدة طويلة انتظرت فيها بشغف عودة زوجها، (استغلت) حفل زفافه التي عزمت أن تحضره بعدما أصبح زواج زوجها حديث الألسنة، لتقول قصيدتها وليدة اللحظة لتخبر زوجها الذي تركها بما تحس به تجاهه وأن ترسل إليه رسائل مشفرة لتشفي غليلها.

 

 

 وهذه الكلمات التي غنتها هي التي استوحت منها فرقة تاسوتا نيمات كلمات اغنيتها الجديدة لتقدمها للجمهور بتوزيع جديد، وتحيي التراث الأمازيغي المفقود.


موقع ماربوست الاخباري


تعليقات