أخر الاخبار

مناطق ساحرة بالجنوب الشرقي المغربي تأسر قلوب الأجانب و لا يعرفها أغلب المغاربة

مناطق ساحرة بالجنوب الشرقي المغربي تأسر قلوب الأجانب و لا يعرفها أغلب المغاربة

تيسضرين
الصورة : منعرجات تيسضرين - المصدر: واحة دادس الكبرى

الجنوب الشرقي المغربي .. راحة نفسية منقطعة النظير

توجد في المغرب مناطق سياحية لا يعرف عنها معظم الناس شيئا، تستقطب الأجانب أكثر من المغاربة. مناظر سياحية تجذب الأنظار و تستهوي السياح و عشاق الطبيعة والسفر. مناظر ليس لها مثيل في الموروث الطبيعي المغربي المتنوع، كل من يأتي إليها يأبى الذهاب و إن ذهب ينتظر فرصة أخرى للعودة من أجل الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الساحرة التي تأسر القلوب و تفتح العيون و تُهدي القلوب راحةً نفسيةً منقطعة النظير. في هذا المقال سنقدم لك مجموعة من الأماكن التي ستزورها طبعا بعد قراءتك لهذه الأسطر بالرغم من أننا لا يمكن أن نصف لك جمالية وروعة الأماكن بالكتابة و الصور فقط. هذه المناطق تتواجد في الجنوب الشرقي المغربي المعروف بالواحات و القصبات و طيبوبة السكان و الدخول إاليها يجعلك تحس بالراحة و الطمأنينة و السكينة.

الأجانب يعرفون المنطقة أكثر من المغاربة

كثير من الناس في وطننا يجهلون مناطق معينة و لا يعرفون عليها شيئا، فمثلا يعرفون " مضايق تودغى " و لا يعرفون أنها تتواجد في مدينة تنغير ، و كمثال آخر منطقة "تسضرين" التي يعرفها السياح الأجانب ولا يعرفها جل المغاربة و ينسبونها لتيشكا التي لا تمت بأي صلة لها، هي منطقة سياحية بين بومالن دادس و امسمرير على الطريق الجهوية 704، و تبعد عن مدينة بومالن دادس ب 32 كلم و هي عبارة عن منعرجات جميلة تجمع سحر الطبيعة و لمسة بشرية مبدعة.

الصورة : منعرجات تيسضرين 


لا يخفى على أي سائح و زائر و عابر جمال و سحر الطبيعة في منطقة بومالن دادس، المتنوعة بتضاريسها و شموخ جبالها، و صفاء و نقاء جوها، و هدوء طبيعتها، و سخاء سكانها.

و يتجه الكثير من السياح الأجانب إلى هذه المناطق و بالضبط ايت سدرات الجبل ، بداية من ايت ابريرن المتنوعة بفنادقها المطلة على الحقول و كذا واد دادس الغني عن التعريف،  و كذلك تملالت المتميزة بجبالها التي تشبه كف الانسان، حيث تجمع الدهشة و البهجة وتولد شعورا استثنائنا،  وبعد ملء خزان السعادة و تفتح أزهار القلوب ، يكتمل المشهد بالوصول إلى منطقة "تسضرين " الغنية عن التعريف لدى الأجانب و التي يجهلها أغلب سكان المغرب، هي منطقة رائعة عبارة عن طريق مرسومة بهندسة قل نظريها، هي خوف و رعب للسائق والراكب  فيها لأول مرة ، و سحر و جمال للمصور و المشاهد بعين حية في لحظة حية، و تتميز كذلك باختلاف الفصول، حيث ترسم لوحة فنية بألوان كلها متناسقة مع لون التراب و لون الماء ثم إلى مضايق دادس، مرورا لمضايق دادس التي يسودها الهدوء و السكينة و صفاء الاكسجين ولذة الطعام والماء .

تساقط الثلوج بالمنطقة .. لوحات فنية رائعة من ابداع الخالق

أثناء تساقط الثلوج تُرسم لوحةٌ طبيعيةٌ ساحرةٌ و تُمنح السكينة للقلوب، وما يجعل المنطقة أكثر روعة و جمالية هو توفر المياه، ففي السنوات الممطرة تملأ الوديان و تزهر الحقول و تخضر اليابسة و تنعش الفلاحة و تكثر خيرات الطبيعة و تملأ خزانات المياه الجوفية مما يجعل الينابيع تنفجر و تعطي أملا كبير للفلاحين و للمنطقة في انتعاش الاقتصاد المحلي نظرا لاعتماد الساكنة على الفلاحة المعيشية و المنتوجات المحلية كمستخلصات الورود. 

الصورة : بومالن دادس - المصدر: واحة دادس الكبرى


 .

مدينة ورزازات "مدينة بدون ضجيج" .. قصبات تحكي قصة التاريخ العريق

مدينة ورزازات التي تلقب بهوليود افريقيا و التي استقطبت أكبر الأعمال السينيمائية العالمية، ورزازات المدينة الهادئة الرائعة، اسمها ينقسم إلى كلمتين أمازيغيتين و هي "وار" و "زازات" و تعني بالعربية "مدينة بدون ضجيج" من اسمها يتبين أنها هادئة و رائعة بمناظرها و سكانها و مآثرها التاريخية، فيها قصبات جميلة تستحق الزيارة و قضاء أيام جميلة و من بينها قصبة أيت بنحدو التي لا يغفل كل زائر عن زيارة هذا الموقع الجميل و الرائع، و قصبة "تاوريرت" التي تعد معلمة تاريخية مهمة تحكي قصة تاريخية جميلة، و عند الخروج من مدينة ورزازت عبر الطريق الوطنية رقم في اتجاه تنغير هناك في الطريق منطقة أخرى تسمى "واحة الألف قصبة" و هي مدينة سكورة الرائعة.

الصورة : منطقة تاملالت - المصدر: واحة دادس الكبرى



الصورة : ورزازات - قصبة تاوريرت

قلعة مكونة و و بومالن دادس .. حسن استقبال و انفتاح على مختلف الثقافات

مدينتي قلعة مكونة و بومالن دادس، جارتين رائعتين كلاهما تتشاركان نفس الصفات، إلى جانب الطريق تظهر لك حقول ملئية بالورود، هنا تتواجد أفضل أنواع الورود في العالم، هنا تكمن الراحة النفسية و السكينة لكل الزوار، يمر هناك واد اسمه "واد دادس" التقى مع رافده "واد مكون" و اللذان اتحدا ليصبحا أهمّ رافديْ "واد درعة". 

من زار هذه المناطق لا ينفك عن مدحها، بأمكانها و مناظرها ، و حسن استقبال و انفتاح سكانها على مختلف الثقافات، هي من المناطق التي يسكنها الأمان و السلام ، لن يعترض أحد طريقك و لن تطيل يد أحد إليك ، وجوه بشوشة و قلوب طيبة و ترحيب مثالي، أتمنى لك زيارة في القريب العاجل.

الصورة : بومالن دادس - المصدر: واحة دادس الكبرى

تعليقات