أخر الاخبار

كيفية إنشاء مدونة بلوجر خطوة بخطوة و بالطريقة الصحيحة 2023

كيفية إنشاء مدونة بلوجر خطوة بخطوة و بالطريقة الصحيحة 2023


موقع ماربوست


الكثير ممن يريدون العمل في التدوين يبحثون عن أسهل طريقة وأيسرها، موقع بلوجر التابع لشركة جوجل يقدم لك كل الامتيازات و البدء بدون مشاكل، في هذا المقال سنقدم لك الطريقة الصحيحة لإنشاء مدونة على بلوجر من الصفر ثم من الألف إلى الياء، سننطلق معك من انشاء بريد الكتروني وصولا إلى تحقيق أول دولار على مدونة بلوجر. 

كل ما عليك هو استكمال قراءة هذا الموضوع من البداية إلى النهاية ولا تغفل عن أي شيء و تطبيق التعليمات التي سنقدمها لك و أنا أعدك بأن تكون لديك مدونة إلكترونية احترافية و مذرة للأرباح. 



ما أهمية هذا المقال؟ و العديد من القنوات في اليوتوب تشرح الطريقة

هذا المقال سيقدم لك نصائح و تعليمات لن تجدها في قنوات او مقالات أخرى على الانترنت لان ما سنذكره في هذا المقال مستوحى من تجربة شخصية لمدة لا تقل عن سبع سنوات في مجال التدوين.


كنت في الاول لا اعرف شيئا عن مدونة بلوجر فقط سمعت أن مجال التدوين يذر مبالغ مالية مهمة و ظننت أن الأمر سهل و بسيط و يكفي أن تنشئ مدونة و تكتب بعض المقالات فقط و ترسل طلب إلى جوجل أدسنس و بعدها يتم ضخ اموال في حسابك. لا ياأخي الأمر ليس بهذه السهولة. فقبولي في الادسنس احتاج إلى كثير من المحاولات و تطبيق كل ما تمليه علي قنوات و مواقع، ولكن في النهاية حصلت على قبول طلبي و بعدها بدأت في كتابة مواضيع و الربح يزيد يوما بعد يوم. 


قبولي في أدسنس لم يأتي عشوائيا لان سياسات الأدسنس تفرض على الجميع شروطا، وعدم احترام اي شرط يكون مصير المدونة هو رفض الطلب في جوجل أدسنس. و بعد معرفة السر و اتقان الخطوات تمكنت من الوصول إلى مرحلة أن كل مدونة أنشئها يتم قبول الطلب في المرة الاولى أو الثانية من ارسال الطلب كحد أقصى.


خطوات إنشاء مدونة إلكترونية على موقع بلوجر 2023

من أجل إنشاء مدونة بلوجر يجب عليك اولا فتح بريد إلكتروني إن لم يتوفر لديك ثم تقوم بإنشاء مدونة جديدة ثم بعد ذلك يمكنك كتابة مقالات، ولتظهر مدونتك بشكل متميز يجب إضافة قالب جديد ولمعرفة كيف يتم ذلك يمكنك اتباع الخطوات التالية:

أولا إنشاء بريد إلكتروني Gmail

إذا كنت تتوفر سابقا على بريد إلكتروني gmail فلا داعي لانشاءه من جديد إن كنت تريد ذلك، وإن لم يتوفر لديك اي حساب على Google فلا بد من القيام بإنشاء حساب جديد لأن كل المواقع و الخدمات التي تقدمها شركة جوجل تعتمد بالأساس على حساب جوجل.

لإنشاء حساب جديد Gmail يكفي الدخول إلى الموقع www.gmail.com و اختيار الاسم الشخصي و العائلي و اسم المستخدم الذي سيكون هو عنوانك الالكتروني و وكتابة الرمز السري الذي ستقوم ستحتفظ به لأنك ستحتاجه لاحقا ثم يمكنك ادخال رقم هاتف و التحقق منه عبر رسالة نصية ثم تضغط على تأكيد من أجل الحصول على بريدك الالكتروني.

إنشاء المدونة الالكترونية في بلوجر

بعد توفرك على البريد الالكتروني gmail، إنشاء مدونة إلكترونية سهل الآن، قم بالدخول إلى الموقع الالكتروني www.blogger.com، ثم سيطلب منك إدخال اسم المدونة الالكترونية و ستقوم هنا باختيار اسم المدونة حسب المجال الذي تريده، مثلا اكتب (مدونة ماربوست التقنية) ثم اضغط على زر الاستمرار وسيطلب منك أن تدخل الدومين الذي تريده و ستختار أنت الدومين الذي سيقوم الزائرون بالدخول إليه عندما يريدون تصفح موقعك (مثلا: domaine.blogspot.com). وهذا الدومين مجاني و يمنحه لك موقع جوجل من أجل التجربة و العمل به في الأول، وبعد ذلك تقوم بشراء دومين مدفوع من أجل أن تكون مدونتك اكثر احترافية، وسنقوم في وقت لاحق بشرح كيفية شراء دومين مدفوع بالتفصيل و كيفية ربطه مع المدونة الالكترونية بالشكل الصحيح.

بعد أن تقوم باختيار الدومين المؤقت لمدونتك و تضغط على "التالي" سيطلب منك بلوجر أن تكتب اسم الكاتب الذي تريده أن يظهر بجانب المقالات التي تكتبها، و ليس اجباريا ان تكتب اسمك الحقيقي، و يمكنك اختيار اسمك الشخصي فقط او ان تكتب عبارات أخرى مثل "إدارة الموقع" أو "مدير الموقع" وغيرها من الأسماء حسب اختيارك.

بعد اتمام هذه العمليات، سيظهر لك زر "استمرار" او "إنشاء المدونة" ستقوم بالضغط عليه و بذلك تكون قد اتشأت مدونتك الالكترونية و يمكنك البدء في كتابة المقالات و مشاركتها مع الأصدقاء. لكن واجهة الموقع لن تعجبك لأن جوجل يعطيك قوالب مؤقتة يمكنك أن تستعملها حتى تحصل على قالب جديد و مناسب لمجال تخصص مدونتك.

مميزات مدونة بلوجر blogger

إذا اخترت أن تنشئ مدونتك الالكترونية على موقع بلوجر فهذا يعني أنك ستستفيد من مميزات رغم أنه لا يوفر لك خدمات إضافية و يجعلك تعمل بقوالب جاهزة و لا يحق لك أن تقوم بالتعديل على بعض الميزات عليها، ولكن على العموم ستقدم محتواك للجمهور بطريقة احترافية وسهلة وهذه هي بعض المميزات:

بلوجر منصة سهلة التحكم يتيح لك كتابة مقالات و التعديل عليها و إضافة الصور و الفيديوهات بطريقة بسيطة.

هناك بعض المنصات الأخرى إذا اردت أن تبدأ التدوين عليها لا بد من شراء استضافة و بالنسبة لبلوجر يمكن ان تكتب أكبر عدد من المقالات و تنشرها في موقعك مجانا.

يمكنك اختيار القالب الذي تريده و تضعه على موقعك، هناك قوالب مجانية و لا ينصح باستعمالها، و هناك قوالب مدفوعة وهي التي يستحسن شراؤها و العمل بها من أجل سلامة موقعك من كل فيروس قد يهدده.





كيفية اختيار مجال تخصص المدونة على بلوجر

اختيار مجال تخصصك هو أو شيء يمكن أن تفكر فيه عندما تريد أن تقوم بإنشاء مدونة إلكترونية، و اختيار هذا المجال رهين بمدى قدرتك في الاستمرارية فيه، و يستحسن أن تقوم بالتدوين في المجال الذي تميل إليه في القراءة و البحث و تحب كتابة مواضيع متعلقة به و هذا ما سيضمن لك الاستمرارية و المستقبل في التدوين وهذه هي الخطوات التي يمكن أن تتبعها من أجل اختيار مجال التدوين:

العودة إلى ارشيفك الخاص و إلى تخصصك الدراسي و اختيار مجال تخصصك انطلاقا من ميولك الخاص فهذا المجال الذي ستتمكن من الاستمرارية فيه يمكن أن تكون له علاقة بتخصصك الدراسي و يمكن أن يكون بعيدا كل البعد عنه و هذا لن يؤثر ابدا، وإن كان مجال تخصصك الدراسي فهذا سيكون أفضل و سيساعدك في إيجاد عناوين المقالات التي ستكتبها و كذلك الكلمات المفتاحية و هذه الأخير مهمة جدا في مجال التدوين.

البحث على شبكة الانترنت عن نماذج مدونات إلكترونية التي قام بها منشؤو المحتوى قبلك و محاولة تعرف المجالات التي يكتبون فيها و كيفية صياغة المقالات و أخذ فكرة عامة حول الموقع و أقسامه.


اختيار مجال مناسب لك و الذي تجد نفسك قادر على الكتابة والبحث فيه مثل : مجال التقنيات و مجال الطبخ و مجال التربية و التعليم و مجال العلوم و مجال الصحة و مجال الرحلات و مجال التصوير و مجال الافلام و المسلسلات و الفيديوهات... إلى غيرها من المجالات.


عند اختيار أحد المجالات عليك البحث من أجل اختيار 3 عناوين و كتابة 3 مقالات مطولة و يجب أن يفوق عدد الكلمات 500 كلمة في كل مقال، ذلك سيكون صعبا في البداية إن كنت لا تمارس الكتابة من قبل لكن مع مرور الوقت ستتمكن من كتابة مواضيع مطوّلة و بكل يسر و سهولة. بعد كتابة ثلاثة مقالات ستجد أنك قادر على الاستمرار او لا، و أنا أرجو أن تكون قادرا على ذلك و تستمر في كتابة مقالات أخرى حتى تصل إلى عشرين مقالا، و كل مقال كتبته قم بنشره على المدونة الالكترونية و ستعرف بعد قليل كيفية صياغة مقال على مدونة بلوجر، كل ما عليك هو استكمال قراءة هذا الموضوع ولا تغفل منه ولو كلمة واحدة.


كيفية كتابة المقالات على بلوجر 

كتابة المقالات هي العمود الفقري لكل مدونة إلكترونية و هي التي ستمكنك من الربح عبر الأدسنس، أي أن مفتاح الربح هو المقالات، سلامتها و جودتها هي التي تعطي الثقة أكثر لمدونتك و هي التي ستمكنها من تصدر نتائج البحث على محركات البحث.

من أجل كتابة مقال عليك اختيار الموضوع أولا و البحث عن الكلمات الرئيسية التي يجب أن يتضمنها هذا الموضوع ثم كتابتها في مسودة أو دفتر خاص بذلك.

بعد إيجاد الكلمات الرئيسة ستقوم بكتابة الموضوع بتركيز و تبدأ بمقدمة تشرح فيها مكونات المقال و تقدم الاشكالية التي يعالجها المقال، مع الحرص ان تتضمن المقدمة جميع الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها الناس في محركات البحث، و الحرص كذلك على احترام علامات الترقيم و تحسين الأسلوب.

يمكن أن تقوم بتحرير موضوعك على ورقة إذا كنت تميل إلى الكتابة بالقلم، كما يمكنك كتابته في لوحة هاتفك في التطبيق الخاص بالكتابة ثم تقوم بنسخه في مكان المقالات على موقع بلوجر، كما يمكنك ايضا كتابته مباشرة في موقع بلوجر عبر النقر على زر "مشاركة جديدة" الموجود في لوحة التحكم في الأعلى.

بعد الانتهاء من كتابة الموضوع يستحسن مراجعته مرارا قصد تصحيح الأخطاء الاملائية و اللغوية و غيرها من الأخطاء التي يمكن أن ترتكبها أثناء تحرير المقال.


و عند مراجعة النص بكامله، قم باستعمال الأدوات المخصصة لتعديل النص، وذلك من أجل تحسين ظهور هذا الموضوع عندما يظهر للزوار ليكون جذابا و مثيرا للزوار و إحساسهم بالاحترافية عند قراءتهم للمقال. من خلال هذه الأدوات يمكنك اختيار نوع الخط و حجمه و إدخال العناوين في الأمكنة المخصصة لها و غيرها من الأشياء التي تعطي جمالية ورونقا لمقالك.

عندما تنتهي من كل هذه الأمور قم بنشر المقال وذلك بالضغط على زر "نشر" و سيتم نشر مقالك على مدونتك، و يمكن التعديل عليه لاحقا بعد معاينته و مراجعته إن كان هناك ما يستدعي التعديل 




كيفية تحديد اقسام الموقع و القائمة الرئيسية التي تظهر في أعلى الموقع

كل مدونة إلكترونية يجب أن تتوفر على قائمة رئيسية، هذه القائمة هي التي تعطي لزوار مدونتك مفتاحا للموقع و تحدد أقسامه. من أجل إضافة القائمة الرئيسية يتم التوجه نحو زر "التنسيق" المتواجد في لوحة التحكم و يتم البحث عن القائمة الرئيسية و هناك يتم إضافة الأقسام. 

القائمة الرئيسية في المدونة ضرورية جدا لذلك يجب التفكير جيد في التقسيم الصحيح للمدونة لأن المتلقي يحب أن يجد المدونة مرتبة بشكل جيد وذلك سيقوم بجذبه للبقاء أكثر في مدونتك لذا يجب تقديم القائمة بشكل صحيح و مثير للإنتباه و تسهل لهم الوصول إلى جميع مقالاتك على المدونة.




كيفية الحصول على قالب جديد و احترافي مناسب لموضوع المدونة على بلوجر

اختيار القالب أمر ضروري من أجل الحصول على واجهة مناسبة و رائعة لمدونتك الالكترونية، و اختيار القالب يكون حسب مجال عمل موقعك، و سنقدم لك مجموعة من القوالب التي تعد الأفضل من حيث الواجهة و الفعالية. هذه القوالب ليست مجانية و إنما مدفوعة فكما قلنا سابقاً أنه لا ينصح بتركيب القوالب المجانية في مدونتك لاعتبارات امنية.

يتم تركيب القالب عبر الضغط على زر "المظهر" ثم الانتقال إلى تعديل html و يتم نسخ كود html الخاص بالقالب و الذي يسلمه لك البائع و يقوم بتفعيله و بعد ذلك تضغط على زر حفظ، وسيتم مباشرة تغيير واجهة مدونتك الالكتروني ثم تقوم بالاضافات الخاصة بالقالب و التي ستجدها في "ملف الشرح" المتواجد في الموقع الخاص بمالك القالب.

اقرأ أيضاً:

تعليقات